اخطارات هدم واخلاء ... هدم شقة... اعتقالات
July 13, 2020

 

 

علقت بلدية الاحتلال ، اليوم الاثنين، اخطارت إخلاء على عشرات الدونمات في بلدة العيسوية، بحجة "ملكيتها لدولة إسرائيل".

وأوضح هاني العيساوي عضو لجنة المتابعة في العيسوية أن سلطات الاحتلال علقت صباحا الإخطارات على الأراضي التي تم مصادرتها بعد احتلال القدس، وتم إعطاء جزء منها لصالح مستشفى هداسا حيث أقيمت عليها المرافق الخاصة والمواقف، كذلك اعطى جزء منها لصالح توسيع مستوطنة التلة الفرنسية، وفي المقابل يمنع أصحاب هذه الأراضي من استخدام ما تبقى من أراضيهم .

وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في العيسوية، أن طواقم من "دائرة أراضي إسرائيل" برفقة قوات من الشرطة، علقوا "اخطارات إخلاء" في البلدة، تطالب فيها بإخلاء عشرات الدونمات وهدم وإزالة ما عليها من البناء والأشجار.

واقتحمت طواقم البلدية منزل جواد صيام في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بحجة القيام بأعمال ترميم في ساحة منزله، وكانت البلدية قد الزمت صيام بترميم السور المهدد بالانهيار في المكان.

هدم ذاتي

هدم المواطن بهاء زيتون، مساء أمس الأحد، منزله في حي بئر أيوب ببلدة سلوان، بيده، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضحت عائلة زيتون أن بلدية الاحتلال أجبرتها على هدم منزلها القائم منذ 4 سنوات، والذي تبلغ مساحته 75 مترا مربعا، ويعيش فيه 6 أفراد بينهم 4 أفراد.

أمر هدم 3 منازل

ومن جهة ثانية اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال عقار عائلة الطحان في حي رأس العامود ببلدة سلوان، وأبلغت العائلة بضرورة اخلاء العقار المكون من 3 شقق سكنية تمهيدا لهدمه.

وأوضح وائل الطحان أن البلدية أصدرت قرار بهدم عقارهم بحجة البناء دون ترخيص، لافتا أن البناء قائم منذ عام 1990.

وأضاف الطحان أن البلدية أصدرت عام 1993 قرارا يقضي بمصادرة الأرض لصالح "المنفعة العامة"، وبدأت بملاحقة العائلة بعد البناء على أرضها.

وأوضحت أن عدة جلسات عقدت في المحاكم للحفاظ على الأرض ولعدم هدم البناء، إلا أن البلدية تصر على ذلك، حتى أصدرت قرار الهدم النهائي شهر حزيران الماضي.

ولفت الطحان أن البلدية فرضت على العائلة مخالفات بناء أكثر من 260 ألف شيكل، والتزموا بدفعها على مدار السنوات الماضية.

ويعيش في عقار عائلة الطحان 5 عائلات .

اعتقالات

اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، 4 مقدسيين من بلدة الطور وسلوان.

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن المعتقلين هم : موسى أبو غنام، وأحمد أبو غنام، ومحمد أبو اسبيتان، ومعتز شويكي.