هدم منازل في بلدة سلوان.. ومنشآت زراعية في العيسوية
August 5, 2020

هدمت جرافات الاحتلال، 3 منازل في بلدة سلوان، كما هدمت منشآت زراعية في المنطقة الشرقية لبلدة العيسوية في مدينة القدس.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة - سلوان أن جرافات الاحتلال برفقة قوات من الوحدات الخاصة والشرطة وحرس الحدود اقتحموا في ساعات الصباح الأولى حي عين اللوزة في بلدة سلوان، ونفذوا قرارات هدم لمنزلي الشقيقيقن سامر وسليمان القاق ومنزل شريف عمرو، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضحت عائلة القاق لمركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال حاصرت محيط المنزل بالكامل، ومنعت العائلة من الوصول الى منزليها، وشرعت بهدم المنزلين.

ويعيش في المنزلين الشاب سليمان القاق وعائلته المكونة من 6 أفراد، وسامر وعائلته المكونة من 4 أفراد، وتبلغ مساحة المنزلين 250 مترا مربعا.

وكانت عائلة القاق قد فرغت محتويات منزلها أول أمس "آخر أيام عيد الأضحى"، بعد إبلاغها بقرار الهدم مع عدم إمكانية تأجيل الهدم أو ترخيص المنزلين.

كما هدمت الجرافات منزل شريف عمرو، والبالغ مساحته حوالي 50 مترا مربعا.

وأوضح عمرو أن البناء قائم منذ عام 2000، وأصدرت البلدية قرار الهدم عام 2010، وتم تأجيله ودفع مخالفة بناء قيمتها 5 الآف شيكل، وقبل 10 أيام تم إبلاغنا بقرار الهدم النهائي دون إمكانية تأجيله لفترة جديدة.

وفي المنطقة الشرقية لأراضي العيسوية، هدمت جرافات الاحتلال غرف وبركسات زراعية لعائلتي عبيد وأبو جمعة، كما صادرت معدات زراعية.

وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في العيسوية أن المكان الذي نفذ فيه الهدم هي مساحة واسعة من الأراضي مهددة بالمصادرة لصالح المشروع الاستيطاني E1، حيث تقوم جرافات الاحتلال بين الحين والآخر بتنفيذ عمليات تجريف وهدم فيها.

اعتقال ... حكم

واعتقلت مخابرات الاحتلال الأسير المحرر نور الدين كستيرو 21 عاما فور الإفراج عنه من سجن النقب بعد قضاء محكوميته البالغة 5 سنوات.

وأصدرت المحكمة حكما على الناشط محمد الشلبي بالسجن الفعلي لمدة 14  شهرا، واعتقل بتاريخ 26/4/2020 بعد اقتحام منزله في القدس القديمة.