15 معتقلا من الشيخ جراح .. مستوطنون يهاجمون المتواجدين في الحي
May 6, 2021

 

هاجم المستوطنون، الخميس، عشرات الفلسطينيين خلال تناولهم طعام الإفطار في حي الشيخ جراح في القدس.

وفوجئ الفلسطينيون بقيام أحد المستوطنين برشهم غاز الفلفل، مع بدء تناولهم طعام الإفطار وإلقاء الحجارة باتجاههم، فهب الشبان لدفاع عن أنفسهم، ودارت اشتباكات بين المستوطنين المتواجدين في بناية عائلة الغاوي المسلوبة وبين أهالي الحي والشبان.

وخلال تظاهر العشرات من الفلسطينيين في الحي، وترديدهم الهتافات شرعت القوات بالاعتداء عليهم بالضرب والدفع، وأخلت مكان تواجدهم باتجاه شوارع حي الشيخ جراح الخارجية، ثم قامت بملاحقتهم فيها لاخلاء المنطقة، وخلال ذلك أغلقت القوات مداخل حي الشيخ جراح بالكامل ومنعت الدخول إليه، ورشت بعد منتصف الليل المياه العادمة، كما استخدمت الأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية لتفريق المتواجدين.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الكرد ودياب، واعتدت على أفراد عائلة دياب بالضرب ورش الغاز.

وقام مستوطنون من الحي بإطلاق الرصاص بشكل عشوائي في المنطقة، خلال اشتعال النيران بمركبة لهم.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة-القدس، أن القوات اعتقلت: شادي مطور أمين سر حركة فتح في القدس، آدم يعيش، اسلام غتيت، نور الشلبي، بشار يعيش، جلال الجعبري، أحمد سراحنة، شفيق طه، يوسف سرحان، معتز درويش، أدهم شرقاوي، محمد شويكي، محمد شريتح ، وزكريا الجعبري.

وكان عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، قد أعلن عن نقل مكتبه الى حي الشيخ جراح "لمراقبة معالجة وتصرف الشرطة مع الأحداث التي تجري في المنطقة"، وقبل وصوله قام المستوطنون بنصب خيمة ووضع يافطة ورفع العلم الإسرائيلي في المكان.

وحددت المحكمة العليا اليوم جلسة الاثنين القادم، للنظر بالاستئناف المقدم من عائلات "الكرد، اسكافي، القاسم، الجاعوني"، على قرارات اخلائهم من منازلهم لصالح المستوطنين.