مواجهات... اعتقالات.. اصابات في مدينة القدس
May 9, 2021

أحيا عشرات الآلاف من الفلسطينيين، ليلة القدر، في المسجد الأقصى المبارك، فيما دارت مواجهات عنيفة في شوارع القدس وحي الشيخ جراح في المدينة.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية أعداد المصلين في الأقصى ب90 ألف مصل.

ومنعت قوات الاحتلال ادخال شاحنات الافطار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية الدخول الى الاقصى.

كما اعتدت القوات قبل موعد آذان المغرب بعدة دقائق، على المصلين الوافدين الى الأقصى عبر باب الملك فيصل وحطة، بالضرب والقنابل الصوتية.

مواجهات عنيفة

هاجمت قوات الاحتلال الفلسطينيين المتواجدين في منطقة باب العامود في القدس، بصورة مفاجئة، وألقت باتجاههم القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، مما أدى الى اندلاع مواجهات عنيفة في المنطقة ثم امتدت الى الشوارع المحاذية وصولا الى باب الساهرة.

ورشت القوات المياه العادمة بصورة عشوائية باتجاه المارة والممتلكات والبسطات والمحلات التجارية، علما أن آثار هذه المياه يبقى لعدة أيام.

وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 90 اصابة خلال مواجهات في محيط القدس، 14 منها نقلت الى مستشفة المقاصد، كما تعامل المستشفى الميداني للهلال الأحمر مع 14 اصابة.

وأضاف الهلال أن من بين المصابين 6 أطفال -أقل من 18 عاماً-، وبينهم طفلة تبلغ عام، وكذلك أصيب أحد المسعفين، كذلك أصيبت عائلة من 5 أفراد "الأب وأطفاله"، حيث أصيب الوالد وطفلته بجروح، والبقية بحالة خوف.

وأضاف الهلال أن معظم الإصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والضرب المباشر.

وأصيبت سيدة بجروح في وجهها.

وفي حي الشيخ جراح، أقيم الإفطار الرمضاني أمام المنازل المهددة بالمصادرة لصالح المستوطنين، وعقب انتهاء الإفطار وبدء ترديد الهتافات قمعت القوات المتظاهرين واعتدت عليهم بالضرب والاعتقال والمياه العادمة.

اعتقالات

ونفذت قوات الاحتلال اعتقالات في ساعات المساء من مدينة القدس ، وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة أن المعتقلين هم : الشابة نور حماد، والشابة مريم العفيفي، أمير الرماوي، محمود برقان، مأمون أبو عصب، محمد طوباسي، ليث غيث، غيث غيث، غازي ابو سبيتان، محمد خضر أبو الهوى، محمد ناصر القاق، عبد العباسي.