شهيد في القدس - اصابات برصاص المستوطنين ومواجهات متفرقة
May 16, 2021

استشهد الشاب شاهر أبو خديجة، بعد تنفيذه عملية دهس لقوات الاحتلال المتمركزة عند مدخل "كرم الجاعوني"، في حي الشيخ جراح في القدس.

وفي ساعات عصر الأحد، أطلق أفراد الاحتلال الرصاص باتجاه الشاب الأربعيني أبو خديجة، بعد تنفيذه عملية دهس، للجنود المتواجدين عند مدخل الشيخ جراح.

وأوضح شهود عيان أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص باتجاه الشاب وهي تتحدث معه داخل مركبته.

وأعلنت شرطة الاحتلال عن إصابة 7 من أفرادها خلال العملية.

وأغلقت قوات الاحتلال المكان بالكامل، ومنعت الاقتراب إليه، كما أبعدت المتواجدين والطواقم الصحفية من المكان، وأطلقت القنابل الصوتية لتفريق المتواجدين.

وبعد ساعات من احتجاز وتفتيش مركبة الشاب، تم مصادرتها.

وفي ساعات المساء، وضعت على مداخل الحي المكعبات الإسمنتية.

واعتقلت القوات شابين، خلال تواجدهما في المنطقة.

إصابات برصاص المستوطنين

وأصيب، الشابان رؤوف بركات وتامر إدريس، برصاص المستوطنين خلال سيرهما في الشارع الواصل بيت بلدتي شعفاط وبيت حنينا.

وأوضح فارس بركات – والد الشاب رؤوف- أن نجله كان في طريقه لزيارة صديقه، وإذا بمستوطن يطلق الرصاص باتجاهه، مما أدى إلى إصابته في البطن، ونقل على الفور إلى مستشفى المقاصد.

وأَضاف بركات أن نجله خضع لعملية جراحية استمرت لمدة 3 ساعات، لافتا أن الرصاصة أدت الى أضرار بالأمعاء والمعدة والكبد، وقال:" الوضع الصحي لنجلي مستقر ولكن لا نعرف مدى الخطورة حتى اللحظة".

أما الشاب تامر إدريس قال:" 5 مركبات للمستوطنين اقتحموا الشارع، ترجل حوالي 15 مستوطنا منها، وبدأوا باستفزاز الأهالي وتهديد المركبات بالسلاح، ثم أطلق بعضهم الرصاص باتجاهنا".

وأضاف إدريس – أصيب برصاصة في يده- أنهم اتصلوا بالشرطة فور اقتحام المستوطنين للشارع، لكنها وصلت بعد أكثر من 45 دقيقة وقال:" الكاميرات التابعة للشرطة في كل مكان، وتم إبلاغ الشرطة بوجود المستوطنين، للأسف تأخرت حتى وصلت، متسائلا ماذا لو قام أحد الشبان بإلقاء الحجارة في الشارع ذاته؟!"

وفور وصول القوات إلى الشارع، قمعت المتواجدين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية لأبعادهم عن المكان.

وأشار مركز معلومات وادي حلوة –القدس، أن المستوطنين كان قد أطلقوا الرصاص قبل يومين "يوم الجمعة في حي الشيخ جراح وبلدة سلوان".

مواجهات

وبعد منتصف الليل، اندلعت مواجهات في بلدة سلوان، العيسوية، جبل المكبر، صور باهر، الطور، وادي الجوز، بيت حنينا، وشعفاط.

الهلال الأحمر الفلسطيني قال أن 12 إصابة خلال مواجهات في الشيخ جراح وشعفاط، منها 8 شعفاط نقل 4 منها الى المستشفى"، وبقيت الإصابات تم علاجها ميدانيا.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين من الشيخ جراح، وشابين من منطقة باب العامود في القدس.