صور- اصابة فتاة بعيار مطاطي داخل منزلها - قمع .. مواجهات ..اعتقالات
May 18, 2021

أصيب العشرات من الفلسطينيين، الثلاثاء، خلال قمع ومواجهات في عدة مناطق في مدينة القدس.

وعصر اليوم اعتدت قوات الاحتلال، على عشرات الفلسطينيين من "الفتية والنسوة والشبان"، خلال تواجدهم داخل القدس القديمة "عند مفترق سوق خان الزيت وشارع الواد"، حيث لاحقتهم واعتدت عليهم بالهراوات وغاز الفلفل والضرب ، واعتقلت عددا من الشبان.

وفي ساحة باب العامود، قمعت قوات الاحتلال مظاهرة نصرة لقطاع غزة، سارت في الساحة، بالقنابل والأعيرة المطاطية والمياه العادمة، والضرب والاعتقال.

وصادرت القوات الأعلام الفلسطينية التي رفعت خلال المظاهرة، ثم امتدت ملاحقة الشبان في سوق المصرارة وشارع نابلس والسلطان سليمان وصولا  إلى منطقة باب الساهرة.

وفي حي الشيخ جراح، قمعت القوات المظاهرة التي نظمت عند الشارع الرئيسي في الحي، وألقت القوات القنابل الصوتية بكثافة والأعيرة المطاطية في المنطقة، كما لاحقتهم فرق الخيالة وفرقتهم داخل شوارع الحي.

واستهدفت القوات المنازل في حي الشيخ جراح الواقعة "الجزء الغربي من الحي"، بالقنابل والأعيرة المطاطية.

وأوضح محمد الكسواني أنه وأفراد عائلته كانوا يتواجدون داخل المنزل، وإذا بأصوات خارجه، فتوجهت ابنته وابنه الى بوابة المنزل لرؤية ما يجري، ولحق بهم، وفور فتحهم الباب "باب الساحة الخارجية"، كان يتواجد 4 من الجنود مقابل الباب "على بعد حوالي 4 أمتار فقط"، ودون سبب ودون أي تحذير قاموا بإطلاق الأعيرة المطاطية باتجاهنا، وقال:" كانت ابنتي جنى قد استدارات للدخول الى المنزل فإذا بعيار مطاطي يصيبها مباشرة على ظهرها فسقطت أرضا، ثم اطلق عيار آخر فأصبت بقدمه".

وأضاف الكسواني:" تمكنت من الدخول الى الساحة واغلاق الباب، ومن خلال فتحاته القيت القنابل الصوتية في ساحة المنزل.. الجنود أرادوا اصابتنا دون سبب، هم يريدون تهجيرنا، 40 عائلة في "الجزء الغربي من الحي" يتهددهم اخطر الإخلاء.

وفي مخيم شعفاط، اندلعت مواجهات عنيفة من ساعات العصر حتى المساء، وأطلقت القوات الرصاص الحي والقنابل ورشت المياه العادمة بكثافة "واستهدفت مدرسة داخل المخيم".

كما اندلعت مواجهات ليلية في حي رأس العامود في بلدة سلوان، وبلدة الطور.

44 إصابة

وقال الهلال الأحمر القدس في القدس أنه تم تسجيل  44إصابة، باب العامود والشيخ جراح ومخيم شعفاط، منها 18 إصابة نقلت للعلاج في المستشفى، كما نقلت اصابة بالرصاص الحي بالفخد من مخيم شعفاط الى المستشفى .

وأضاف الهلال، ومن بين الإصابات ٣٤ إصابة  في حي الشيخ جراح، 17 منها نقلت للمستشفى.

اعتقالات

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة-القدس، أن القوات نفذت اعتقالات ميدانية من شوارع مدينة القدس عرف منها: الفتاة صابرين جمجوم، أحمد اشتي، أنس مرعي، صهيب أبو صالح، محمد كاملة، ياسين صبيح، ناجي عباس، عدلي نجيب، محمد عسيلة، خليل ترهوني، كما اعتقلت شابا من حي الشيخ جراح.