تأجيل البت بقرارات اخلاء عائلات حي بطن الهوى في سلوان
May 28, 2021

أجلت المحكمة المركزية، مساء اليوم الجمعة، إصدار قرارات حول إخلاء عائلات في حي بطن الهوى في بلدة سلوان، لمطلع شهر كانون الأول القادم.

وجمدت المحكمة المركزية قرارات إخلاء العائلات في الحي، لحين بت المستشار القانوني بالقضية.

وعقد يوم الأربعاء الماضي، جلسة في المحكمة المركزية للنظر بالاستئناف المقدم من عائلتي أبناء" عبد جبر الرجبي عوض جبر الرجبي"، وتم تأجيل النظر بالاستئناف المقدم، وخلال ذلك نظمت مظاهرة أمام المحكمة وقامت القوات بقمع المتظاهرين واعتقلت خلالها فتى وشاب.

وقال فخري ابو دياب، الناطق باسم لجان الدفاع عن سلوان، أن قرار محكمة الاحتلال المركزية في القدس –بتأجيل البتّ بقضية منازل حي بطن الهوى - غير كاف، والمطلوب هو الضغط على الاحتلال لإلغاء قرارات ترحيل سكان الحي لصالح جمعيات استيطانية بشكل نهائي.

وقال أبو دياب في بيان له-، أن قرار تأجيل قضايا إخلاء السكان في سلوان والشيخ جراح لم يكن ليحصل لولا الضغط الجماهيري الواسع، والعمل الميداني المؤثر، مُطالباً المواطنين بعدم الاطمئنان لقرارات الاحتلال.

وأشار أبو دياب إلى أن الاحتلال عادة ما يلتفّ على القرارات إذا ضعفت همة المواطنين.

وقال أبو دياب في بيانه:" حي الشيخ جراح وأحياء سلوان المهددة بالمصادرة وطرد ساكنيها، لم تنته، لذلك يجب الاستمرار في العمل الميداني الضاغط، حتى إلغاء هذه القرارات التي ستطال في المرحلة الأولى ما يقارب 7500مقدسي، وهي قرارات غير إنسانية وغير قانونية."

 وتابع أبو دياب:" النجاح الذي حققه المقدسيون في هبات باب الأسباط وباب الرحمة وباب العامود، وغيرها كان ثمرة وعي المقدسيين ووحدتهم في الدفاع عن أراضيهم وأحيائهم ومنازلهم ومقدساتهم.