سلوان- قمع .. ضرب.. اصابات واعتقالات من حي بطن الهوى
June 4, 2021

قمعت قوات الاحتلال، بعد عصر الجمعة، العشرات من المتواجدين في خيمة اعتصام حي بطن الهوى في بلدة سلوان، بالقنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية .

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة-القدس، أن عدة اعتداءات واقتحامات سجلت منذ ساعات العصر حتى المساء لحي بطن الهوى في سلوان، وبدأ ذلك بعد وصول المشاركين في ماراثون القدس" من حي الشيخ جراح الى سلوان" الخيمة، وفور ترديد الهتافات، اقتحمت القوات الخيمة واعتدت على المتواجدين بالضرب والقنابل.

وأضاف المركز أن مواجهات اندلعت في محيط الخيمة، ولدى عودة الشبان الى خيمة الاعتصام اقتحمت القوات الخيمة مجددا، واعتدت على المتواجدين بالضرب وألقت القنابل بشكل عشوائي لإبعاد المتواجدين بالقوة، وحطمت محتويات الخيمة "الكراسي والأعمدة".

وأوضح المركز أن مواجهات امتدت من محيط الخيمة باتجاه أزقة وحارات حي بطن الهوى، وخلال ذلك قامت فرقة من القوات الخاصة محيط الخيمة وهدمتها بالكامل، في محاولة لمنع التواجد والاعتصام داخلها وإقامة الفعاليات.

واستهدفت القوات منازل  حي بطن الهوى بالقنابل الغازية، مما أدى إلى إصابة العشرات من السكان بحالات اختناق، علما أن منازل الحي متلاصقة، وأصابت قنبلة منزلا لعائلة أبو موز، مما أدى الى تسجيل عدة حالات اختناق للأطفال والنسوة من العائلة.

واقتحمت القوات المنازل في حي بطن الهوى، ولاحقت السكان لدى وقوفهم أمام منازلهم.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 23 إصابة في سلوان، مطاط قنابل صوتية وضرب، وإصابة واحدة نقلت إلى المستشفى.

كما استهدفت القوات سيارة للهلال الأحمر بعيار مطاطي، أدى الى تهشم زجاج السيارة ودخول المطاطة إليها مباشرة.

وخلال ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من البلدة: عضو لجنة حي بطن الهوى كايد الرجبي، وسيف أبو طاعة، ممدوح زاهدة، ومعتصم حميدات.

وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة فراس الجبريني أن الفتى معتصم حميدات 15 عاماً، اعتقل من بلدة سلوان، واعتدي عليه بالضرب المبرح، خلال الاعتقال والاقتياد الى سيارة الشرطة وداخلها، ونقل للتحقيق في مركز شرطة "عوز" في جبل المكبر، ولدى زيارته المحامي الجبريني داخل مركز التحقيق، طالب بتقديم العلاج له لإصابته بجروح في الوجه والركبة وعدة مناطق بالجسم، إضافة إلى شعوره بدوخة بين الحين والآخر، ولدى حضور الإسعاف، شددت على ضرورة نقله الى المستشفى.

وانطلق عصر اليوم "ماراثون القدس"، من حي الشيخ جراح، مرورا بشوارع القدس "صلاح الدين وباب الساهرة والأسباط"، ولدى الوصول الى خيمة سلوان قمعت القوات المتواجدين.

واعتقلت القوات شابا من حي الشيخ جراح، لوجود "وشاح بألوان العلم الفلسطيني" معه.