المحكمة العليا تقرر عقد جلسة للنظر باستئناف 4 عائلات من حي الشيخ جراح
June 8, 2021

قال محامي عائلات الشيخ جراح، سامي ارشيد أن المحكمة الإسرائيلية العليا، طالبت من "قلم المحكمة" تعيين  موعد جلسة استماع لطلب الاستئناف المقدم باسم عائلات: الكرد، الجاعوني، القاسم، واسكافي، خلال السنة الحالية للمحاكم أي حتى 20/7/2021.

ويأتي ذلك، بعد يوم من رفض المستشار القضائي، اليوم، التدخل في قضية وحدات حي الشيخ جراح، بحجة أن القضية حقوقية تعتمد على قرارات وإجراءات وبيانات معقدة.

وقالت لجنة أهالي حي الشيخ جراح في بيان أصدرته أمس "نؤكد بأن حكومة الاحتلال الإسرائيلي بكل أطيافها من رئيس الحكومة لكافة المؤسسات والفعاليات الاسرائيلية تسعى لتهجير وإخلاء سكان وحدات حي الشيخ جراح ما يكرس جريمة الاستيطان في شرق القدس".

وأضافت:" هذا الإجرام يضرب بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، كما أننا نؤكد بأن هذه المحاولات لن تضعف من إرادتنا بالصمود في أراضينا".

وقال المحامي سامي ارشيد، ان موقف المستشار القضائي  يعني رفض نقاش قضية الشيخ جراح كقضية دستورية أو قضية لها أبعاد بالقانون الدولي او قضية حقوق إنسان، وهو محاولة أخرى لإضعاف قضية أهالي الشيخ جراح بالمسار القانوني.

كما أكد بأن هذه المحاولات لن تردع الأهالي عن تقديم الالتماس للمحكمة من أجل النظر في جوهر الأمور المتعلقة بالقضية، وخاصة في أبعاد القضية المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان واحترام القانون الدولي، وتعهدات الحكومة الأردنية والأونروا اتجاه المواطنين الفلسطينيين أصحاب القضايا كتعهدات ملزمة.

وأضاف المحامي، بوجوب نظر المحكمة العليا في مضمون ملكية العقارات وعدم التهرب من القرار بخصوص جوهر القضية.