حوالي 30 معتقلا- ضرب وقمع وملاحقة.. المتطرف بن غفير يعقد مؤتمرا في باب العمود
June 10, 2021

 

تصدى الفلسطينيون في مدينة القدس، الى عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، خلال وصوله الى منطقة باب العمود في المدينة، ورفعوا العلم الفلسطيني، ورددوا التكبيرات والهتافات للأقصى والقدس.

وقمعت قوات الاحتلال الفلسطينيين بالضرب والدفع والقنابل الصوتية وغاز الفلفل والمياه العادمة، لإخلاء منطقة باب العامود بالكامل، باتجاه منطقة المصرارة وشارع نابلس والسلطان سليمان، للسماح للمتطرف بن غفير ومجموعة من المستوطنين التواجد في المكان.

وأمام مشهد رفع العلم الإسرائيلي في منطقة باب العامود، قام الشبان برفع العلم الفلسطيني، وخلال ذلك لاحقتهم القوات بالقنابل الصوتية والضرب، واعتقلت عددا منهم بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

وقام المستوطنون بتوجيه الشتائم والعبارات النابية للمقدسيين، كما تعمدوا عرقلة عمل الصحفيين بوضع قبعاتهم على عدسات الكاميرات، وتوجيه الشتائم لهم.

واعتقلت قوات الاحتلال العشرات من الشبان والفتية، واعتدت عليهم بالضرب المبرح وغاز الفلفل خلال الاعتقال والاحتجاز داخل غرف المراقبة المقامة على مداخل باب العمود.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة-القدس، فراس الجبريني أن القوات اعتقلت حوالي 30 فلسطينينا من القدس يوم الخميس، نصفهم من منطقة باب العمود.

وأوضح محامي المركز فراس الجبريني أن اعتقالات منطقة باب العامود حولت إلى مركز شرطة شارع صلاح الدين، ثم إلى مراكز "النبي يعقوب وعوز" للتحقيق معهم، لافتا أن عدة شبهات وجهت للمعتقلين للتحقيق معهم أبرزها "الاعتداء على الشرطة، اعتداء على القوات الخاصة، اعتداء على مستوطن، الاشتراك في المواجهات".

وأضاف الجبريني، أن عددا من المعتقلين أصيبوا بجروح في الوجه والصدر، وتم نقلهم للعلاج.

وأضاف الجبريني أن المعتقلين من القدس: لؤي الرجبي، اياد ابو صبيح، عامر بدر، عبد الرحمن البخاري، ليث أبو كف، نعيم النتشة، سمير سرحان، عبدالله جابر، رائد الصياد، رمزي منصور، قاسم الديسي، محمد الفاخوري، لؤي القرع، محمود محيسن، محمود الكسواني، ثائر قراعين، بشار شوكي، خالد السلايمة.

كما اعتقلت القوات 4 شبان، وحولتهم للتحقيق في مركز شرطة النبي يعقوب.

قمع واعتقالات أمام المحكمة المركزية

اعتقلت القوات صباحا الأسيرين نظام أبو رموز، وعادل السلودي، والشاب باسل مازن دويك، خلال قمع وقفة أمام المحكمة المركزية، في القدس، تزامنا مع جلسة للنظر بالاستئناف المقدم على قرار اخلاء عائلتي أبو ناب وغيث من عقارهما في حي بطن الهوى في سلوان.

وأجلت المحكمة النظر بالاستئناف المقدم من عائلتي غيث وأبو ناب، لحين إعطاء المستشار القضائي قراره حول قضية "عائلة دويك" في الحي المقرر في نهاية حزيران الجاري، وحددت المحكمة جلسة بتاريخ الثامن من تموز للنظر بالاستئناف.

ومددت الشرطة توقيف المعتقلين لعرضهم يوم غد على المحكمة.

اعتقالات .. افراجات

كما اعتقلت الشرطة الشاب خالد أبو ميالة من منطقة باب الأسباط ، ومددت توقيفه ليوم غد.

وأفرجت المحكمة عن الشاب حربي الرجبي بشرط الإبعاد عن البلدة القديمة لمدة شهر، والحبس المنزلي لمدة 5 أيام، علما انه اعتقل مساء الأربعاء.

 كما أفرجت الشاب أحمد أبو دياب بشرط الإبعاد عن البلدة القديمة لمدة أسبوعين، والحبس المنزلي لمدة 5 أيام، علما انه اعتقل الأربعاء عند خروجه برفقة نجله من الأقصى.

أفرجت عن الشاب ليث غيث بشرط الإبعاد عن البلدة القديمة لمدة أسبوعين، علما انه اعتقل اليوم الخميس من منطقة باب حطة.

ولاحقت قوات الاحتلال الشبان في الأقصى وطرقات القدس القديمة، واعتقلت شابا من الأقصى خلال فترة اقتحامات المستوطنين بعد الظهر، وفتى من البلدة القديمة.

ومددت المحكمة توقيف الناشط المقدسي عنان نجيب لمدة 5 أيام، علما انه اعتقل مساء الأربعاء.