بالأسماء والصور- عشرات الاعتقالات ...ضرب وقمع في شوارع القدس
October 19, 2021

للأسبوع الثالث على التوالي، تواصل سلطات الاحتلال قمع المقدسيين ومنع تواجدهم في منطقة باب العمود.

واقتحمت قوات الاحتلال اليوم بالتزامن مع التواجد المئات من المقدسيين في ساحة باب العمود –لمشاهدة عرض كشفي بمناسبة المولد النبوي-، وما أن سارت فرق الكشافة من الموقع- ألقت القوات القنابل وفرقت المتواجدين، ثم بدأت بملاحقتهم في كافة الشوارع.

واعتدت القوات بالضرب المبرح بالهراوات والدفع والسحل على الأرض، على المقدسيين ومعظمهم من الفتيات والنسوة وأطفالهن، والفتية والشبان، وفرقت فرق الخيالة المتواجدين في الشوارع، فيما رشت المياه العادمة بصورة عشوائية في كل المناطق وأغرقت الشوارع بالمياه العادمة.

وحولت قوات الاحتلال شوارع القدس من منطقة باب الساهرة حتى شارع رقم 1، لثكنة عسكرية، حيث انتشرت فرق الضباط والخيالة وحرس الحدود والشرطة وسيارة المياه العادمة في كل الشوارع، ونفذت اعتداءات واعتقالات عدة مرات.

طواقم الاسعاف الميدانية المختلفة، أوضحت ان العشرات أصيب خلال الموجهات مع قوات الاحتلال في شوارع القدس، من القنابل الصوتية والضرب والاختناق من المياه العادمة أو غاز الفلفل.

وأصدر الهلال الأحمر بيانا رصد فيه الحالات التي قامت طواقمه بالتعامل معها: 17 اصابة، نقل 10 منها الى المستشفيات.

واحتجزت قوات الاحتلال العشرات من المقدسيين داخل غرف المراقبة، واعتدت عليهم بالضرب وأخضعتهم للتفتيش الجسدي، ومنهم من أخلي سبيله ومنهم تم تحويله إلى مراكز التوقيف.

ومساء اليوم، أطلقت وحدة المستعربين الرصاص بالهواء، خلال اعتقال فتى من منطقة باب الساهرة، ورصد المركز قيام أحد أفراد وحدة المستعربين الرصاص بينما قام الآخر بضرب الفتى.

وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة للقاصرين محمد محمود وفراس الجبريني ومصادر محلية أن المعتقلين من شوارع القدس هم:

  1. محمود نضال السلايمة
  2. سليمان عويسات
  3. نور الدين أبو نجمة
  4. براء عميرة
  5. أحمد أبو داوود
  6. محمد عناتي
  7. أحمد شحادة
  8. أمير الخطيب
  9. مصطفى البياع
  10. مالك حمامرة
  11. محمد حمامرة
  12. مالك الشلبي
  13. إبراهيم المحتسب
  14. أحمد ازحيمان
  15. عز الدين الرشق
  16. ميران برقان
  17. مجد أبو عامر
  18. رامي إياس الرازم