ساعات تفصل 10 عائلات مقدسية عن قرار هدم بنايتهم السكنية في الطور
November 9, 2021

مصير مجهول ينتظر 10 عائلات تعيش في بناية سكنية في بلدة الطور، بعد قرار أصدرته وزارة الداخلية يقضي بهدم البناية بحجة البناء دون ترخيص.

ساعات تفصل سكان العمارة عن قرار الهدم ودخوله حيز التنفيذ، بعد إمهالهم حتى التاسع من الشهر الجاري لدفع 200 ألف شيكل لصندوق المحكمة لتأجيل الهدم حتى نهاية الشهر وبشرط تنفيذ هدم العمارة ذاتيا، أما الخيار الثاني وفي حال لم يدفع المبلغ ستقوم طواقم البلدية بتنفيذ الهدم وعلى العائلات دفع تكاليف الهدم "أجرة الهدم لطواقم وآليات البلدية والقوات المرافقة لها"، وقد تصل الأجرة ل2 مليون شيكل.

وأمام الخيارين أكدت العائلات على رفضها الهدم الذاتي، موضحة انها قدمت استئنافا للمحكمة المركزية في القدس، وبانتظار الرد عليه.

ويعيش في البناية السكنية المؤلفة من 5 طوابق عائلات : الخلفاوي، أبو سبيتان، عاشور، جودة، أبو الحلاوة، الغوج، وبدر، منهم من لديه أكثر من شقة، ويبلغ عددهم 67 فردا بينهم 31 طفلا.

وأوضحت العائلات أن البناية قائمة منذ حوالي 10 سنوات، وعملوا لسنوات لإصدار "رخصة بناء لها"، وتمكنوا من تأجيل قرارات الهدم السابقة لأنهم في إجراءات الترخيص، الا أن القرار النهائي جاء بحجة "الهدم لصالح بناء مدرسة وقبل ذلك تذرعت البلدية بالهدم لصالح شق شارع في المكان".

ولفتت العائلات أن البلدية فرضت على كل عائلة 75 ألف شيكل "مخالفة بناء"، و82 ألف شيكل "ضريبة أملاك".